الحبة السوداء


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كلّ داء إلا السَّام " رواه البخاري (5688) ومسلم (2215) .و قال ابن شهاب : ( و السَّم : الموت ، و الشونيز : الحبَّة السوداء ).

الوصف:
والاسم العلمي للنبات هو(Nigeria Sativa )،وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء.
 
أهم الدراسات حول الحبة السوداء :
ففي الولايات المتحدة أثبت الباحثون أن الحبة السوداء تنشط الجهاز المناعي عند الإنسان وفي بريطانيا نشرت دراسة عام 1996 في مجلة (Planta Medica) ذ
كر فيها الدكتور (هوتون) خصائص زيت الحبة السوداء الطيار المضادة لآلام المفاصل والروماتيزم، وكانت هناك دراسة أخرى نشرتها مجلة (International Journal of Pharmacology) عام 1993، وأشارت إلى قدرة خلاصة الحبة السوداء على خفض سكر الدم عند الأرانب.
كما نشرت مجلة 
(Phytotherapy Research)عام 1992 دراسة أشارت إلى فوائد زيت الحبة السوداء الطيار في تثبيط نمو جرثومين شهيرين يوديان بحياة مئات الألوف من الأطفال في العالم، وهما جرثوم الكوليرا والشيجلا، واللذان يسببان الإسهالات الشديدة عند الأطفال.
وكشفت البحوث الكميائية ان الحبة السوداء تحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائية حيث تحتوي على ما يلي:
1ـ الزيت الثابت (Fixed oil): وتصل نسبته إلى 35%، وهو عبارة عن أحماض دهنية لا مشبعة بالهيدروجين (unsaturated Fatty acids)، وبعض الأحماض الدهنية المشبعة (saturated Fatty acids) بالإضافة إلى نسبة قليلة من الاسترولات (Sterols).
والتركيب النسبي للأحماض الدهنية للزيت الثابت هو حمض أولينك 20 ـ 24%, وحمض لنوليك 44 ـ 56%, وحمض لنولنيك 6, ـ 8,1%، وحمض أراشيدك 9,2، وحمض أيكرزاداينوك 5,2بالميتولنيك 3%، وحمض بالميتيك 12 ـ 14%، وحمض أستيريك 2.5 ـ 3%، وحمض مرستيك 16,%، وأسترولات 0.5%.
وقد تعرف على الأسترولات وأهمها الكوليسترول والكامبستيرول والاستجما ستيرول وبيتامسيتوستبرول والغا اسبيناستبرول، كما تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين هـ , ب بالإضافة الى مواد صابونية وأهمها مركب ميلانتين، كما تحتوي الحبة السوداء على مادة الكاروتين والتي ثبت أن لها مفعول ضد الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى هرمونات وإنزيمات هاضمة ومضادة للحموضة.
2_ أهم محتويات حبة البركة هي الزيوت الطيارة (Volatile oil)، وهي التي يعزى لها في الغالب التأثير الدوائي. والزيت الطيار عبارة عن مادة سائلة متطايرة توجد بنسبة 1.5%، وله رائحة عطرية وذو لون أصفر باهت، وأهم مكوناته مركب الثايموكينون، وتتراوح نسبته في الزيت الطيار ما بين 18 ـ 25% من وزن الزيت وكمية قليلة من مادة ثنائي هيدروثايموكينون ونسبة عالية من مادة باراسايمين 31.5% والفاباينين بنسبة 9,5%، كما يحتوي الزيت على بعض الأساتر بنسبة 16% وفينولات بنسبة 7.1% ، كما تحتوي على مواد سكرية ونشويات بنسب33.9.7% ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم.